الجمعية الشرعية تعقد مؤتمرها الطبى الأول للأطفال المبتسرين فى يناير

الجمعية الشرعية تعقد مؤتمرها الطبى الأول للأطفال المبتسرين فى يناير

تعقد الجمعية الشرعية الرئيسية، فى الفترة من 10- 12 يناير، بفندق "فيرمونت هليوبوليس"، مؤتمرها الطبى الأول للأطفال المبتسرين، والذى سيكون تحت رعاية وزيرى "الصحة" و"التضامن"، وبحضور العديد من الشخصيات الطبية المتخصصة فى هذا المجال الحيوى.

الأمين العام: المؤتمر برعاية كريمة من وزيرى «الصحة» و«التضامن»

وصرح الأستاذ مصطفى إسماعيل- الأمين العام- بأن الجمعية الشرعية تعقد مؤتمرها الطبى الأول بهدف التعريف بتجربتها الرائدة فى طب الأطفال حديثى الولادة (الأطفال المبتسرين)، حيث تقدم لهم خدمة متميزة مجانية من خلال فروع حضاناتها المنتشرة فى ربوع مصر، وهى 27 فرعًا، تضم ما يزيد على 1000 حضانة.

وأوضح الأمين العام أن المؤتمر ينعقد تحت رعاية كريمة من وزيرى "الصحة" و"التضامن الاجتماعى"، اللذين تربطهما بالجمعية علاقات تعاون مثمرة وبناءة، وبحضور العديد من الشخصيات الطبية والعامة وعمداء كليات الطب.

وأكد الأمين العام أن المؤتمر بالمجان لكل الأطباء والمشاركين، مبيناً أن حضانات الأطفال المبتسرين هى أحد أهم خدمات القطاع الطبى للجمعية الشرعية الرئيسية، والتى تقدَّم بالمجان الكامل، مثل مراكز الأشعة التشخيصية، مراكز الغسيل الكلوى، مستشفى الأورام والحروق.. بجانب العديد من المشروعات الاجتماعية والتنموية، التى تهدف لرعاية الشرائح الأكثر احتياجًا.

وأشار الأمين إلى أنه خلال المؤتمر سيعقد ملتقى شبابى وجلسات حوارية للتعريف بالجمعية الشرعية، وتاريخها، ومجالات عملها، والخدمات التى تقدمها للرقى بالمجتمع ولرعاية الشرائح الفقيرة.   ▪

أ. د. عاطف دنيا رئيس المؤتمر واللجنة العلمية بالقطاع الطبى:

نهــدف للتعريف بجهـــودنا فى «الأطفال المبتسرين»

من جانبه، أوضح رئيس المؤتمر أ.د. عاطف دنيا، رئيس اللجنة العلمية بالقطاع الطبى بالجمعية الشرعية والاستشارى بطب الأطفال، أن المؤتمر يهدف للتعريف بالتجربة الرائدة للجمعية الشرعية فى طب الأطفال المبتسرين، إضافة إلى نقل التجربة والخبرات لشباب الأطباء، داخل القطاع الطبى بالجمعية وخارجه.

وأشار إلى أن المؤتمر يحضره العديد من الشخصيات ذات الخبرة المتميزة فى طب الأطفال.

وأضاف: المؤتمر يستضيف أطباء سيلقون محاضرات، فى كل ما هو جديد فى طب الأطفال حديثى الولادة.

وأكد رئيس المؤتمر أن الدعوة ستوجه لكل المهتمين بطب الأطفال حديثى الولادة، فى مصر من أطباء واستشاريين ورؤساء أقسام، والمستشفيات التعليمية، وإدارة التدريب بوزارة الصحة، وأعضاء الزمالة المصرية لطب الأطفال، بجانب مستشفيات وزارة الصحة بالأقاليم والدلتا والصعيد.

أما عن أبرز الشخصيات العامة التى ستحضر المؤتمر، فأشار د.«دنيا» إلى حضور رئيس المركز القومى للبحوث د.أشرف شعلان. ورئيس الأكاديمية الطبية العسكرية اللواء الدكتور أحمد التاودى. ورئيس مستشفى 57357 د. شريف أبو النجا، إضافة إلى عمداء كليات الطب بالقاهرة، وعين شمس، والأزهر بنين وبنات، وطنطا، والمنصورة، وبنها.

وفيما يخص جدول أعمال المؤتمر، ذكر د. عاطف دنيا أن المؤتمر يستمر ثلاثة أيام، فى اليوم الأول يتم عقد ورش عمل تتضمن جلستين علميتين؛ الأولى عن مهارات الاتصال بين الطبيب وأهل المريض، وبين الأطباء بعضهم ببعض، وبين الأطباء وطاقم التمريض، وهذه أمور مهمة لأن كثيرًا من المضاعفات تحدث بسبب عدم التواصل الجيد بين الطبيب وأهل المريض أو طاقة التمريض.

وعن الجلسة الثانية، يقول رئيس المؤتمر: ستكون متخصصة عن أمر مهم جدًا ويتم لأول مرة فى مصر، وهو الغسيل البريتونى للأطفال حديثى الولادة (أى الغسيل الكلوى) وسيتم إجراء ذلك عمليًا بواسطة أحد الأطباء على "موديلز".

وأضاف: محاور المؤتمر ستكون خلال اليومين الثانى والثالث، والحضور المستهدف من 500- 600 طبيب مسجلين عندنا، ويتحدث فى المؤتمر 28 أستاذًا واستشاريًا من مختلف الجامعات المصرية، وفى كل يوم تعقد أربع جلسات يتحدث فيها أساتذة ورؤساء أقسام من الجامعات ومستشفيات القوات المسلحة وغيرها.   ▪

د. علـى فـؤاد مخيمر رئيـس القطاع الطبى:

نناقش موضوعات حيوية تحمل إضافة جديدة

وفى السياق نفسه، قال الدكتور على فؤاد مخيمر، رئيس القطاع الطبى، إن الحضانات تمثل للجمعية الشرعية ركنًا أصيلاً فى العمل الصالح والترجمة الفعلية للأداء الخدمى الميدانى، لافتًا إلى أنه منذ 25 عاما كان هناك عجز كبير فى الحضانات وزادت الحاجة إليها لأسباب عدة منها أسباب علمية ووراثية واجتماعية وعلاجية وصحية.

وأكد رئيس القطاع الطبى أن الجمعية حريصة على تقديم خدمة طبية راقية ومتميزة فى جميع الأنشطة بداية من الحضانات ووحدات الغسيل الكلوى والمناظير والأورام والحروق والرعاية المركزة على مستوى الجمهورية .

وأوضح د. على فؤاد مخيمر أن المؤتمر يهدف أيضًا لإبراز دور الجمعية فى مجال الحضانات وطب الأطفال وتعريف الأساتذة والمدرسين بكليات الطب على مستوى الجمهورية أن الجمعية تعمل وفق منظور علمى برعاية أساتذة من الهيئات والجامعات المصرية، لافتًا إلى أن اللجنة العلمية للقطاع الطبى تتكون من أساتذة فى تخصص طب الأطفال المبتسرين ولها دور كبير فى وضع بروتوكول على مستوى الجمهورية لتوحيد طرق العلاج للمرضى.

وحول الجديد الذى يقدمه المؤتمر، قال رئيس القطاع الطبي: إن المؤتمر يناقش موضوعات حيوية تحمل إضافة جديدة منها إجراء الغسيل الكلوى للأطفال المبتسرين وهو تخصص دقيق وأيضًا أمراض القلب. ▪

كتب:

السنوسى محمد السنوسى

 محمد سعد الحداد