بدعوة من "التضامن".. الجمعية الشرعية تشارك في دورة الفريق الوطني للاستجابة للكوارث

بدعوة من "التضامن".. الجمعية الشرعية تشارك في دورة الفريق الوطني للاستجابة للكوارث

بدعوة كريمة من وزارة التضامن شاركت الجمعية الشرعية الرئيسية في دورة الفريق الوطني للاستجابة للكوارث والتي أقيمت بمحافظة الفيوم بمشاركة جمعيات: بنك الطعام، والهلال الأحمر فرع مدينة نصر، والهلال الأحمر فرع زينهم، الهلال الأحمر فرع الفيوم.

وصرح الأستاذ طارق صلاح، مدير إدارة المشروعات، أن وفد الجمعية تكوّن من مدير إدارة المشروعات، والأستاذ عبد الرحمن عبد الحكيم، والأستاذ حمزة إبراهيم، وحاضر في الدورة الأستاذ محمد عبد الله مدير إدارة الأزمات والكوارث بالهلال الأحمر والأستاذ إسلام محمد.

وحول برنامج الدورة قال مدير إدارة المشروعات: إن اليوم الأول شمل التعريف بنشأة الهلال الأحمر والصليب الأحمر، ودورهما محليًّا ودوليًّا، كما تضمن اليوم الثاني ندوةً تثقيفيةً عن الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع الحالات الطارئة والحرجة، وكيفية التدخل، وفي اليوم الثالث تم شرح كيفية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للمتضررين، وشرح مشروع أسفير "الميثاق الإنساني والمعايير الدنيا في مجال الاستجابة الإنسانية".

وأوضح "صلاح" أن اليوم الرابع تضمن شرحًا نظريًّا عن كيفية إقامة المخيمات للنازحين واللاجئين، وتدريبًا عن كيفية نصب الخيمة وفكها "عملي"، وتوزيع شهادة "مشارك" للمشاركين بالدورة.

وأشار مدير إدارة المشروعات إلى أن الجمعية تقدمت بعدد من المقترحات شملت دعوة فريق المدربين بالدورة لتدريب فرق العمل بالمحافظات، وتكوين فريق إغاثي للجمعية الشرعية الرئيسية، ومنح فرق العمل بالمحافظات الدورة والاستعداد للاستجابة للكوارث، وتكوين فريق إغاثي بكل محافظة.

من جانبه وجه الأستاذ محمد عبدالله مدير إدارة الأزمات والكوارث الشكر والتقدير للجمعية الشرعية لدورها الرائد في تنمية المجتمع كما وجه الشكر والتحية للأستاذ مصطفى إسماعيل الأمين العام للجمعية الشرعية مضيفا أنه التقي قيادات الجمعية من قبل في العديد من المواقف ولمس الدور الكبير للجمعية في مواجهة الكوارث والحوادث والحد من خطورتها.